المصاحف

 مصاحف روابط 9 مصاحف  // / //

ب اوه

نوشيرك بريد /الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟ /وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام  /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا/ المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر / /ُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

الأحد، 28 نوفمبر 2021

الخوف من الله والتقوي

 
الخوف من الله 
اللغة
راقب
في الإسلام، الخوف من الله هي منزلة من منازل الإيمان، وأشدّها نفعًا لقلب العبد، وهي عبادة قلبيّة مفروضة، الخوف من الله تعالىواجب على كل أحد، ولا يبلغ أحد مأمنه من الله إلا بالخوف، وتذكر سورة آل عمران: ﴿فَلاَ تخَافُوهُم وخَافُونِ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنينَ﴾.[1]
محتويات
فضيلة منزلة الخوف من الله عدل
للخوف من الله منزلة فضيلة في الإسلام، فقد قال ابن القيم الجوزية:
هي من أجل منازل الطريق وأنفعها للقلب، وهي فرض على كل احد

قال تعالى في سورة آل عمران ﴿فَلاَ تخَافُوهُم وخَافُونِ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنينَ﴾، وقال تعالى في سورة البقرة: ﴿وإيِّايَ فَارْهَبُونِ﴾. ومدح الله أهله وأثنى عليهم فقال تعالى في سورة المؤمنون: إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ .
وقد قال ابن القيم الجوزية الخوف المحمود الصادق هو ما حل بين صاحبه وبين محارم الله فإذا تجاوز ذلك خيف منه اليأس والقنوط.[2]
الترغيب في الخوف من الله في القرآن الكريمعدل
وردت كلمة خوف في القرآن الكريم بتصريفها المختلفة مئة وثلاثة وعشرين مرة وهي على الترتيب التالي:
خاف ـ خافت ـ خافا ـ خفت ـ خفتكم ـ خفتم ـ أخاف ـ تخاف ـ تخافا ـ تخافن ـ تخافون ـ تخافونهم ـ تخافوهم ـ تخافى ـ تخف ـ نخاف ـ يخاف ـ يخافا ـ يخافه ـ يخافرا ـ يخافون ـ خافون ـ نخوفهم ـ يخوف ـ ويخوفونك ـ خوف ـ خوفا ـ خوفهم ـ خائفا ـ خائفين ـ خيفة ـ خيفتكم ـ خيفته ـ تخويفا ـ تخوف.[3]
وقد قال تعالى في سورة النازعات: وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ، وفي الآية مايدل على أن من خاف مقام ربه ونهى نفسه عن هواها، وذالك خوفًا من الله تعالى ومحبةً فيه، فإن الجنَّة مأوى له خالدًا فيها، جزاءً بما عمل في الحياة الدنيا.
وقال ابن كثير أي خاف القيام بين يدي الله عز وجل، وخاف حكم الله فيه، ونهى نفسى عن هواها، وردّها إلى طاعة مولاها (فإن الجنة هي المأوى) أي متقلبه ومصيره ورجعه إلى الجنة الفيحاء.[4]
وقال الله في سورة الأنعام: قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
قال القرطبي : أي بعبادة غيره أن يعذبني، والخوف توقع المكره.[5]
وقال الله : إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا
قال ابن كثير : أي إنما نفعل هذا لعل الله يرحمنا، ويتلقانا بلطفه في اليوم العبوس القمطرير.
أحوال الصحابة والخوف من اللهعدل
قال أبو عمران الجوني: قال أبو بكر الصديق: «لوددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن».[6]
وعن الحسن قال: قال أبو بكر الصديق: «ياليتني شجرة تعضد ثم تأكل».[7]
عن عبد الله بن عامر قال: كان عمر بن الخطاب يقول: «لو مات جدي بطفَّ الفرات لخشيت أن يحاسب الله يه عمر».[8]
وعن عبد الله بن عامر قال: رأيت عمر بن الخطابأخد تبنة من الأرض فقال: «ليتني كنت هذه التبنة، ليتني لم أخلق، ليت أمي لم تلدني، ليتني لم أكون شيئًا، ليتني كنة نسيًا منسيًا».[9]
عبد الله بن عباس أنه قال لعمر حين طُعن: «يا أمير المؤمنين أسلمت حين كفر الناس ، وجهدت مع رسول الله ﷺ حين خدله الناس ، وتوفى الرسول الله ﷺ وهو عنك راض ، ولم يختلف عليك اثنان، وقتلت شهيدًا». فقال عمر: « المغرور من غررتموه، والله لوأن لي ما طاعت عليه الشمس لافتديت به من هول المطلع».
علامات الخوف من الله عدل
يتبين في لسانه، فيمتنع من الكذب والغيبة وكلام الفضول ويجعل لسانه مشغول بذكر الله، وتلاوة القرآن ومذاكرة العلم.
أن يخاف في أمر قلبه، فيخرج منه العداوت والبغضاء والحسد الإخوان، ويدخل فيه النصيحة والشفقة للمسلمين.
أن يخاف في بطنه إلا طيبًا حلالًا، ويأكل من الطعام مقدار حاجته.
أن يخاف في أمر بصره، فلا ينظر إلى حرام، ولا إلى الدنيا بعين رغبة وإنما يكون نظره على وجه العبرة.
أن يخاف في أمر قدميه فلا يمشي في معصية.
أن يخاف في أمر يديه، فلا يمدن يده إلى الحرام، وإنما يمد يده إلى ما فيه طاعة الله.
أن يكون خائفًا في أمر طاعته فيجعل طاعته خالصة لوجه الله، ويخاف الرياء  والنفاق، فإذا فعل ذلك فهو من الذين قال الله فيهم: ﴿وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ﴾.
أسباب الخوف من اللهعدل
إن أسباب الخوف من الله تعالى كثيرة من أهم هذه الأسباب مايلي:
خوف الموت قبل التوبة.
خوف نقض التوبة ونكث العهد.
خوف ضعف القوة عن الوفاء بتمام حقوق الله تعالى.
خوف زوال رقة القلب وتبدلها بالقساوة.
خوف الميل عن الاستقامة.
خوف استيلاء العادة في اتباع الشهوات.
خوف أن يكله الله إلى الحسنات التي اتكل عليها وتعزز بها.
خوف البطر بكثرة نعم الله.
خوف الاشتغال عن الله بغير الله.
خوف الاستدراج بكثرة النعم.
خوف تباع الناس عنده في الغيبة و الخيانة والغش وإضمار السوء.
خوف تعجيل العقوبة في الدنيا.
خوف الانفضاح عند الموت.
خوف الاغترار بزخرف الدنيا.
خوف الختم له عند الموت بخاتمة السوء.
الخوف من سكرات الموت وشدته.
الخوف من سؤال منكر ونكير.
الخوف من عذاب القبر.
الخوف من هول المطلع.
الخوف من هيبة الموقف بين يدي الله.
الخوف والحياء من كشف الستر.
الخوف من الصراط وحدته.
الخوف من النار وأغلالها وأهوالها.
الخوف من الحرمان من الجنة دار النعيم والملك المقيم.
الخوف من حرمان النظر إلى وجهه العظيم.
ثمرات الخوف من اللهعدل
قال الغزالي : (إنه ـ أي الخوف ـ يقمع الشهوات، ويكدر اللذات، فتصير المعاصي المحبوبة عنده مكروهة، كما يصير العسل مكروها عند من يشتهيه إذا علم أن فيه سُمّاً فتحترق الشهوات بالخوف، وتتأدب الجوارح، ويذل القلب ويستكن، ويفارقه الكبر و الحقد و الحسد ، ويصير مستوعب الهم لخوفه، والنظر في عاقبته، فلا يتفرغ لغيره، ولا يكون له شغل إلا المراقبة و المحاسبة ، والمجاهدة ، والظنة بالأنفس، واللحظات.[10]
انظر أيضًاعدل
التوبة في الإسلام
التقوى
خشوع
الصراط
عذاب القبر
علامات الساعة في الإسلام
مراجع 
الأحياء: 16/4
بوابة الإسلام
 
=======
 
[أغلق]
انطلقت فعاليات شهر ويكيبيديا الآسيوي لعام 2021 التي تهدف إلى إثراء المحتوى العربي المتعلق بالدول الآسيوية على ويكيبيديا.
تستمر الفعاليات حتى 30 نوفمبر 2021. شارك معنا!
(التفاصيل والشروط)
التقوى
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
جزء من سلسلة مقالات حول
الإسلام

العقيدة
أركان الإسلام
مصادر التشريع
شخصيات محورية
طوائف إسلامية
تاريخ إسلامي
أعياد ومناسبات
انظر أيضاً
  
 
 بوابة إسلام
التقوى في الدين الإسلامي سفينة النجاة يوم القيامة وهي التزام طاعة الله وطاعة رسوله، وهي اتباع نهج النبي محمد وسيرته بالتزام ما فرضه الله واجتناب ما حرم، وجاء في القرآن: ﴿إن أكرمكم عند الله أتقاكم﴾ ويقول الرسول: «إن أولى الناس يلتقون بي يوم القيامة هم المتقون من كانوا وحيث كانوا».
في العقيدة الإسلاميةالله يكرم عباده المتقين عند الحشر وفي مواقف القيامة، فهم لا يخافون عندما يخاف الناس ولا يحزنون عندما يحزن الناس فهم يحشرون وهم لابسون راكبون طاعمون يأتيهم رزقهم من خالقهم ومالكهم، يقول الله: ﴿يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا﴾ ويقول أيضًا: ﴿ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة﴾. وبالتقوى ينجو الإنسان من الشدائد، وتزول الشبهات، ويجعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وييسر له الرزق من حيث لا يحتسب، يقول سبحانه: ﴿ومن يتق الله يجعل له مخرجا﴾﴿ويرزقه من حيث لا يحتسب﴾﴿ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا﴾.
محتويات
1 تعريف التقوى
2 حكم التقوى
3 من أقوال الصحابة والعلماء في التقوى
4 درجات التقوى
5 التقوى في القرآن
6 منزلة التقوى
7 التقوى عند الشيعة وخطبة المتقين
8 التقوى عند الصوفية
9 المراجع
تعريف التقوىالتقوى لغة: هي الاسم من اتقى، والمصدر: الاتقاء، وكلاهما الاسم والمصدر مأخوذ من مادة وقى، والوقاية: حفظ الشيء مما يؤذيه ويضره، فأصل التقوى: أن يجعل الانسان بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية وقال نظام الدين النيسابوري
شارحًا معنى المتقي: وهو اسم فاعل من وقاه فاتقى. والوقاية فرط الصيانة، وهذه الدابة تقي من وجئها إذا أصابها طلع من غلظ الأرض ورقة الحافر فهو يقي حافره أن يصيبه أدنى شي.
أما المعنى الشرعي: فعل ما أمر الله به، وترك مانهى الله عنه.و عرفت على انها "وقاية النفس من عصيان أوامر الله ونواهيه وما يمنع رضاه" أو "حفظ النفس حفظاً تاماً عن الوقوع في المحظورات بترك الشبهات" فقد قيل: "وَمَنْ أَخَذَ بِالشُّبهاتِ وَقَعَ فِي المُحَرَّماتِ وَهَلَكَ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُ"، "فَمَنْ رَتَعَ حَوْلَ الحِمى أوشكَ أَنْ يَقَعَ فيهِ"
حكم التقوىالتقوى واجب ديني عند المسلمين وقد دلت نصوص كثيرة من القرآن وسنة النبي محمد وكلام علماء المسلمين المتأخرين والمتقدمين على اختلاف مذاهبهم على ذلك وتوصف بأنها أوجب الواجبات ففي القرآن يخبر الله تعالى أنه وصى الأولين والآخرين، أهل الكتب السابقة واللاحقة بالتقوى بقوله وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا [النساء 131] ولقد وصف أهل العلم هذه الآية بأنها رحى آي القرآن كله؛ لأن جميعه يدور عليها، والنبي محمد قد أمر بالتقوى، فعن أبي ذر قال: قال لي رسول الله ﷺ«اتَّقِ الله حيثما كنت» وقال ابن تيمية: «والتقوى واجبة على الخلق، وقد أمر الله بها ووصى بها في موضع، وذم من لا يتقي الله ومن استغنى عن تقواه توعده»
من أقوال الصحابة والعلماء في التقوىسأل عمر بن الخطابأبي بن كعب عن التقوى فقال: هل أخذت يوماً طريقاً ذا شوك؟ قال: نعم. قال: فما عملت فيه؟ قال: تشمَّرت وحذرت. قال: فذاك التقوى.وجاء أن رجل قال لأبي هريرة: ما التقوى؟ قال: «أخذت طريقا ذا شوك؟ قال: نعم قال: فكيف صنعت؟ قال: إذا رأيت الشوك عدلت عنه أو جاوزته أو قصرت عنه قال: ذاك التقوى»وقيل: « التقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل».
أخذ أبن المعتز هذا المعاني فصاغها بقوله:
خل الذنوب صغيرها و كبيرها فهو التقى
واصنع كماشٍ فوق أرض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى
وقال أبو السعود في تفسيره «التقوى: كمال التوقي عما يضره في الاخرة»وقال عبد الرحمن المباركفوري:«المتقي: من يترك ما لا بأس به خوفا مما فيه بأس»
درجات التقوىوهي عند ابن جزي خمس: أن يتقي العبد الكفر، وذلك مقام الإسلام، وأن يتقي المعاصي، والحرمات، وهو مقام التوبة، وأن يتقي الشبهات، وهو مقام الورع، وأن يتقي المباحات وهو مقام الزهد وأن يتقي حضور غير الله على قلبه وهو مقام المشاهدةوجاء في حديث عن الإمام جعفر الصادق: «التقوى على ثلاثة أوجه تقوى بالله في الله وهو ترك الحلال فضلا عن الشبهة وهو تقوى خاص الخاص وتقوى من الله وهو ترك الشبهات فضلا عن حرام وهو تقوى الخاص وتقوى من خوف النار والعقاب وهو ترك الحرام وهو تقوى العام»
وعليه فالتقوى عنده تنقسم إلى ثلاثة مراتب:
تقوى العوام وهو ترك المحرمات خوفا من العقاب.
تقوى الخواص وهو ترك الشبهات (أي التي قد تكون محرمة) إضافة إلى ترك المحرمات.
تقوى خواص الخواص وهو ترك المباحات والشبهات
التقوى في القرآن
التقوى تطلق في القرآن على عدد من الامور:
فتأتي بمعنى الطاعة والعبادة: كقوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [آل عمران ١٠٢]
وتأتي بمعنى الخشية والهيبة كقوله تعالى ﴿وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ﴾[البقرة ٤١]
وجاءت بمعنى التنزه عن الذنوب وهو معناها اصطلاحاً، كما في قول الله: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ [النور٥٢].
وقال ابن رجب:
تارة تضاف التقوى إلى اسم الله كقوله تعالى﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾[المائدة ٩٦] فيقصد منها اتقاء سخط الله وغضبه وهو أعظم مايتقى، وتارة تضاف إلى عقاب الله كقوله تعالى وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ [آل عمران١٣١].
منزلة التقوىكان سلف امة المسلمين يتواصون بالتقوى فعن عبد الله بن عكيم قال خطبنا أبو بكر عنه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أوصيكم بتقوى اللهوكان علي بن أبي طالب إذا بعث سرية ولى أمرها رجلاً فقال: «أوصيك بتقوى الله الذي لابد لك من لقائه»
التقوى عند الشيعة وخطبة المتقين
خطبة المتقين: هي إحدى خطب علي بن أبي طالب في نهج البلاغة. خطبها حين طلب منه همام وهو من خُلّص شيعته وعُبّادهم أن يصف المتقين فأجابه إلى ذلك، وبدأ يصف المتقين من حيث سلوكهم الفردي والاجتماعي والعبادي. وما أن أتم خطبته حتى خرّ الرجل صريعا لشدّة تأثره بالخطبة.
وجاء في نهج السعادة كلام لعلي رضي الله عنه يخاطب به الموتى لما أشرف على القبور ومعه كميل بن زياد يقول كميل:«خَرَجْتُ مَعَ علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فَلَمَّا أَشْرَفَ عَلَى الْجَبَّانِ الْتَفَتَ إِلَى الْمَقْبَرَةِ، فَقَالَ : يَا أَهْلَ الْقُبُورِ ! يَا أَهْلَ الْبَلَاءِ ! يَا أَهْلَ الْوَحْشَةِ ! مَا الْخَبَرُ عِنْدَكُمْ ؟ فَإِنَّ الْخَبَرَ عِنْدَنَا : قَدْ قُسِّمَتِ الْأَمْوَالُ، وَأُوتِمَتِ الْأَوْلَادُ، وَاسْتُبْدِلَ بِالْأَزْوَاجِ، فَهَذَا الْخَبَرُ عِنْدَنَا، فَمَا الْخَبَرُ عِنْدَكُمْ ؟
ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ، فَقَالَ : يَا كُمَيْلُ ! لَوْ أُذِنَ لَهُمْ فِي الْجَوَابِ، لَقَالُوا :﴿فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى﴾[البقرة 197] ثُمَّ بَكَى وَقَالَ لِي :يَا كُمَيْلُ ! الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ، وَعِنْدَ الْمَوْتِ يَأْتِيكَ الْخَبَرُ».
التقوى عند الصوفية
جاء في بيان مقام التقوى من كتاب المقامات السنية للسادة الصوفية لمؤلفه محمد وفا بحر الصفا: أن التقوى : هي حصر الهفوات النفسانية بضابط القوانين الشرعية. وحقيقتها : رفع العقل المعيشي ميزان الشرع لاعتبار النقص والزيادة.
وغايتها : إخراج أضغان النفس وردعها عن الدعاوى المكدرة لصفاء جوهر القربات.
وقد قال جلال الدين الرومي شارحاً "إن امتلاك المعرفة الباطنية هو روح (الشرع) والتقوى، وأن المعرفة الروحية هي ثمرة الجهد الزهدي السابق ... وهي (الروحية) كل من الأمر بالاستقامة والاستقامة بحد ذاتها، هو الشارح واللغز "
وقد ظهر في أعمال سعدي وحافظ، الشاعرين الصوفيين الفارسيين، نوع آخر من عدم التركيز على التقوى الفردية، حيث وصفت التقوى بأنها نوع من الحالة الروحية المميزة لذوي القلب البارد من (للزاهد) والواعظين الشكليين.
ظهرت فضيلة التقوى بشكل أساسي، في كتابات الباطنية الفارسية لمدرسة القبراوي. وفي مفاهيمه البارزة للعقيدة الصوفية، ففي كتاب مرشد العباد يضع نجم الدين الرازي (ت. 654هـ/1256م) نيفاً وعشرين صفة من السمات التي يجب أن تميز المريد، وذلك التي حددت في الفصل المخصص "للأحوال، والسلوك ونوعية المريد", وهنا تظهر التقوى خامساً في كناية السلوك؛ كما يظهر تصور مشابه لمكانة التقوى في الأخلاق الصوفية في الكتاب الثالث من كشف الحقائق سر في أحوال عبور (السلوك) الطريق الباطني"
المراجع
"التقوى | معهد الدراسات الإسماعيلية". web.archive.org. 2021-04-21. اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2021.
بوابة الإسلام

"taqwa". Islamic-Dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2015.
"Taḳwā",دائرة المعارف الإسلامية (2012). نسخة محفوظة 15 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
"The Meaning of Al-Muttaqin". Quran Tafsir Ibn Kathir. مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2015.
تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان 1-6 ج1
مجموع الفتاوى لابن تيمية (٣/ ١٢٠)
الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج 18، ص 122
تفسير السعدي (٢٠٧)
تفسير القرطبي (٥/٣٨٩)
رواه الترمذي (١٩٨٧)، وقال عنه حسن صحيح.
شرح العمدة (٣/٦٢٧).
وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره ((وقد قيل: إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، سأل أبي بن كعب)) ولعل سنده ضعيف
رواه البيهقي في الزهد الكبير (973) من طريق عن هشام بن زياد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه وعزاه في السيوطي لابن أبي الدنيا
قيل انه من اقوال علي رضي الله عنه ولكن لايوجد له سند
تفسير أبي السعود (١/ ٢٧)
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي (٦/ ٢٠١)
"مراتب التقوى". web.archive.org. 2021-04-21. اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2021.
المجلسي، بحار الأنوار، ج 70، ص 296.
"جامع العلوم والحكم لابن رجب/شرح أحاديث الأربعين النووية/ شرح الحديث الثامن عشر الخلق الحسن".
رواه البيهقي في شعب الإيمان، وصححه ورواه الحاكم.
السنة للخلال، قال محققه إسناده صحيح
نهج السعادة - الشيخ المحمودي - ج ٣ - الصفحة١٦٣- ١٦٤     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الطبقة 21. تذكرة وشيوخ صاحب التذكرة

  الطبقة 21. تذكرة  { ابن فرح         علي بن عبد الكافي         ابن جعوان         ابن الفوطي         الحارثي         ابن تيمية        ...